منارة العلم والعلماء وطلبة العلم

منارة العلم والعلماء وطلبة العلم

هذا المنتدي منارة لكل من يطلب العلم النافع والمفيد
 
البوابةالرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الصين تزيد من حرارة اسيا ...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مصطفي الماكن



عدد الرسائل : 32
تاريخ التسجيل : 10/12/2008

مُساهمةموضوع: الصين تزيد من حرارة اسيا ...   الجمعة ديسمبر 26, 2008 5:53 am

الصين تزيد من حرارة اسيا ...

--------------------------------------------------------------------------------


يزيد الضباب والأدخنة والأتربة التي تنفثها منازل ومصانع آسيا ولاسيما في الصين من ظاهرة الاحتباس الحراري بحيث من الممكن أن تكون أحد الأسباب التي تزيد من ارتفاع درجات الحرارة الصيفية في القارة الأمريكية ، وفق تقرير للجنة فيدرالية أمريكية .

ونقلت أسوشيتد برس عن التقرير قوله إنّه من المرجح أن تكون تلك الأدخنة والضباب وراء الزيادة بثلاث درجات في معدل الحرارة الصيفية في القارة الأمريكية . وأضافت أنّ هذه العوامل التي تعدّ "مؤقتة" تتسبب فيها عمليات حرق الفحم والأخشاب والوقود زيادة على ما تنفثه العربات والشاحنات الثقيلة والسيارات . ودعا التقرير إلى ضرورة مضاعفة الجهود من أجل تطويق تداعيات هذا النوع من التلوث بكيفية أسرع .
وركّز العلماء جهودهم طيلة عقود على ثاني أكسيد الكربون كملوث رئيسي بسبب بقائه في الأجواء لعقود ، فيما لم تمنح فيه الدراسات السابقة أهمية أكثر لظاهرة الاحتباس الحراري وما تخلفه من تلوث يبقى في الأجواء لمدد تصل إلى أيام .
وتعترف الدراسة أنّ ثاني أكسيد الكربون مازال الملوث الرئيسي الأول ، غير أنه ينبغي التنبه لمخاطر الملوثات متوسطة الأجل .
وتمّ إعداد الدراسة من قبل علماء بمشاركة وكالة أبحاث الفضاء وإدارة المحيطات في الولايات المتحدة . وتعني الدراسة أنّه ربما سيكون من الضروري تخفيض النسب المسموح بها بالنسبة إلى ما تنفثه السيارات والشاحنات قبل أن منع أو تحديد نشاط المنشآت التي تتزود بالطاقة التي يولدها حرق الفحم والأخشاب .
وفي الدول النامية ولاسيما في آسيا ، يعني ذلك ضرورة مزيد الاعتماد على طاقة أنظف مثل تلك التي يتمّ استخدامها في العالم الغربي .
وأضاف التقرير أنّ حساب الزيادات والانخفاضات المرتقبة في مناطق من آسيا ، فيما يتعلق بهذا النوع من الملوثات ، سترفع سقف التوقعات بارتفاع درجات الحرارة السابقة بمقدار 20 بالمائة في القارة الأمريكية في غضون عام 2060 .
ومن المرجح أن يؤدي هذا النوع من التلوث إلى "ثلاث بؤر حارة" في العالم هي وسط الولايات المتحدة والجزء الأوروبي من البحر الأبيض المتوسط وكازاخستان التي تحاذي روسيا والصين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الصين تزيد من حرارة اسيا ...
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منارة العلم والعلماء وطلبة العلم :: منتدي الجغرافيا-
انتقل الى: