منارة العلم والعلماء وطلبة العلم
منارة العلم والعلماء وطلبة العلم
منارة العلم والعلماء وطلبة العلم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منارة العلم والعلماء وطلبة العلم

هذا المنتدي منارة لكل من يطلب العلم النافع والمفيد
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 إتيان المرأة في الدبر بدون علم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فاطمة




عدد الرسائل : 51
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 31/01/2009

إتيان المرأة في الدبر بدون علم Empty
مُساهمةموضوع: إتيان المرأة في الدبر بدون علم   إتيان المرأة في الدبر بدون علم Emptyالأحد فبراير 01, 2009 10:41 am


إتيان المرأة في الدبر بدون علم
الفتاوي الجامعة للمرأة > كتاب النكاح > باب آداب النكاح
وسئلت اللجنة الدائمة للإفتاء:
ما الحكم الشرعي فيمن أتى امرأته أي زوجته الشرعية ونكحها من الدبر من غير أن يعلم ؟
الاجابة:
يحرم على الرجل أن يطأ زوجته في دبرها ومن حصل منه ذلك وهو لا يعلم لأمر ما فهو معذور ومعفو عنه إذا كف عن ذلك بعد علمه حرمته ، والدليل على تحريم وطء الزوجة في درها ، ما رواه احمد والبخاري ومسلم عن جابر بن عبد الله أن اليهود كانت تقول : "إذا أتيت المرأة من دبرها في قبلها ثم حملت كان ولدها أحول، قال فنزلت : -( ِنسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ)-(البقرة: من الآية223)، وزاد مسلم إن شاء مجبيه وإن شاء غير مجبية غير أن ذلك في صمام واحد، فكذب الله اليهود في قولهم : إن الرجل إذا أتى زوجته في قبله من جهة دبرها وهي مجبية أي مكبة على وجهها جاء الولد أحول وبين بالآية أنه يجوز للرجل أن يأتي زوجته على أي كيفية شاء مستلقية على ظهرها أو مكبة على وجهها ما دام وطؤه إياها في قبلها بدليل فهم الصحابة ذلك وهم عرب، وتسمية الله النساء حرثاً ترجى منه الذرية ولاترجى الذرية من الوطء في الدبر، وما ذكر في سبب النزول من ذكر الحمل ومجيء الولد أ؛ول، والحمل لا يكون من الوطء في الدبر أصلاً لا أحول ولا غير أحول ، وروى احمد والترمذي عن أم سلمة – رضي الله عنها – عن النبي (ص) في قوله: -( نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ)-(البقرة: من الآية223) يعني في صمام واحد وقال حديث حسن، هذا وقد وردت أحاديث كثيرة في النهي عن وطء الرجل زوجته في الدبر، منه ما رواه احمد وأبن ماجه ومنها ما رواه أحمد عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن النبي (ص) قال :*("لا تأتوا النساء في أعجازهن)*، أو قال أدبارهن ، ومنها ما رواه احمد والترمذي عن علي بن طالب قال : سمعت النبي (ص) يقول : *{ لا تأتوا النساء في استاههن فإن الله لا يستحي من الحق }* وقال الترمذي حديث حسن (1) . </A>
(1) مجلة البحوث الإسلامية جـ3، 381.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إتيان المرأة في الدبر بدون علم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إتيان المرأة في الدبر أو حال الحيض والنفاس
» رجل جامع زوجته بدون إنزال
» هل يعد لعن المرأة طلاقا
» حكم ذيل المرأة إذا تنجس
» حكم بول الطفل علي ثوب المرأة............

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منارة العلم والعلماء وطلبة العلم :: منتدي المرأة-
انتقل الى: